Saturday, April 27, 2013

Rizki Agustin HIdayattullah
Assalamu,alaikum,, Gimna Hukum'y BrZiaroh Prmpuan campur dngn Laki2, Apkh boleh/tdk ??...

JAWABAN
Wes Qie
>>>
 وَسُئِلَ رضي اللَّهُ عنه عن زِيَارَةِ قُبُورِ الْأَوْلِيَاءِ في زَمَنٍ مُعَيَّنٍ مع الرِّحْلَةِ إلَيْهَا هل يَجُوزُ مع أَنَّهُ يَجْتَمِعُ عِنْدَ تِلْكَ الْقُبُورِ مَفَاسِدُ كَثِيرَةٌ كَاخْتِلَاطِ النِّسَاءِ بِالرِّجَالِ وَإِسْرَاجِ السُّرُجِ الْكَثِيرَةِ وَغَيْرِ ذلك فَأَجَابَ بِقَوْلِهِ زِيَارَةُ قُبُورِ الْأَوْلِيَاءِ قُرْبَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ وَكَذَا الرِّحْلَةُ إلَيْهَا وَقَوْلُ الشَّيْخِ أبي مُحَمَّدٍ لَا تُسْتَحَبُّ الرِّحْلَةُ إلَّا لِزِيَارَتِهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم رَدَّهُ الْغَزَالِيُّ بِأَنَّهُ قَاسَ ذلك على مَنْعِ الرِّحْلَةِ لِغَيْرِ الْمَسَاجِدِ الثَّلَاثَةِ مع وُضُوحِ الْفَرْقِ فإن ما عَدَا تِلْكَ الْمَسَاجِدَ الثَّلَاثَةَ مُسْتَوِيَةٌ في الْفَضْلِ فَلَا فَائِدَةَ في الرِّحْلَةِ إلَيْهَا وَأَمَّا الْأَوْلِيَاءُ فَإِنَّهُمْ مُتَفَاوِتُونَ في الْقُرْبِ من اللَّهِ تَعَالَى وَنَفْعِ الزَّائِرِينَ بِحَسْبِ مَعَارِفِهِمْ وَأَسْرَارِهِمْ فَكَانَ لِلرِّحْلَةِ إلَيْهِمْ فَائِدَةٌ أَيُّ فَائِدَةٍ فَمِنْ ثَمَّ سُنَّتْ الرِّحْلَةُ إلَيْهِمْ لِلرِّجَالِ فَقَطْ بِقَصْدِ ذلك وَانْعَقَدَ نَذْرُهَا كما بَسَطْت الْكَلَامَ على ذلك في شَرْحِ الْعُبَابِ بِمَا لَا مَزِيدَ على حُسْنِهِ وَتَحْرِيرِهِ وما أَشَارَ إلَيْهِ السَّائِلُ من تِلْكَ الْبِدَعِ أو الْمُحَرَّمَاتِ فَالْقُرُبَاتُ لَا تُتْرَكُ لِمِثْلِ ذلك بَلْ على الْإِنْسَانِ فِعْلُهَا وَإِنْكَارُ الْبِدَعِ بَلْ وَإِزَالَتُهَا إنْ أَمْكَنَهُ
وقد ذَكَرَ الْفُقَهَاءُ في الطَّوَافِ الْمَنْدُوبِ فَضْلًا عن الْوَاجِبِ أَنَّهُ يُفْعَلُ وَلَوْ مع وُجُودِ النِّسَاءِ وَكَذَا الرَّمَلُ لَكِنْ أَمَرُوهُ بِالْبُعْدِ عَنْهُنَّ فَكَذَا الزِّيَارَة يَفْعَلُهَا لَكِنْ يَبْعُدُ عَنْهُنَّ وَيَنْهَى عَمَّا يَرَاهُ مُحَرَّمًا بَلْ وَيُزِيلُهُ إنْ قَدَرَ كما مَرَّ هذا إنْ لم تَتَيَسَّرْ له الزِّيَارَةُ إلَّا مع وُجُودِ تِلْكَ الْمَفَاسِدِ فَإِنْ تَيَسَّرَتْ مع عَدَمِ الْمَفَاسِدِ فَتَارَةً يَقْدِرُ على إزَالَةِ كُلِّهَا أو بَعْضِهَا فَيَتَأَكَّدُ له الزِّيَارَةُ مع وُجُودِ تِلْكَ الْمَفَاسِدِ لِيُزِيلَ منها ما قَدَرَ عليه وَتَارَةً لَا يَقْدِرُ على إزَالَةِ شَيْءٍ منها فَالْأَوْلَى له الزِّيَارَةُ في غَيْرِ زَمَنِ تِلْكَ الْمَفَاسِدِ بَلْ لو قِيلَ يُمْنَعُ منها حِينَئِذٍ لم يَبْعُدْ
وَمَنْ أَطْلَقَ الْمَنْعَ من الزِّيَارَةِ خَوْفَ ذلك الِاخْتِلَاطِ يَلْزَمُهُ إطْلَاقُ مَنْعِ نَحْوِ الطَّوَافِ وَالرَّمَلِ بَلْ وَالْوُقُوفِ بِعَرَفَةَ أو مُزْدَلِفَةَ وَالرَّمْيِ إذَا خُشِيَ الِاخْتِلَاطُ أو نَحْوُهُ فلما لم يَمْنَعْ الْأَئِمَّةُ شيئا من ذلك مع أَنَّ فيه اخْتِلَاطًا أَيَّ اخْتِلَاطٍ وَإِنَّمَا مَنَعُوا نَفْسَ الِاخْتِلَاطِ لَا غَيْرُ فَكَذَلِكَ هُنَا وَلَا تَغْتَرَّ بِخِلَافِ من أَنْكَرَ الزِّيَارَةَ خَشْيَةَ الِاخْتِلَاطِ فإنه يَتَعَيَّنُ حَمْلُ كَلَامِهِ على ما فَصَّلْنَاهُ وَقَرَّرْنَاهُ وَإِلَّا لم يَكُنْ له وَجْهٌ
Ditanya ra dengan dia dari mengunjungi makam orang-orang kudus dalam waktu tertentu dengan perjalanan ke Apakah diperbolehkan meskipun dia bertemu ketika mereka kuburan banyak kejahatan komplikasi laki-laki dan perempuan dan Asiraj pelana banyak dan begitu dia menjawab mengunjungi makam orang-orang kudus kandung kemih yang tidak diinginkan serta perjalanan ke dan berkata Sheikh Abu Muhammad bukan perjalanan mustahabb hanya untuk perdamaian saw menjawab Ghazali yang diukur pada perjalanan blok tiga masjid dengan kejelasan perbedaannya adalah dengan pengecualian dari tiga masjid datar dalam kredit tidak ada titik dalam perjalanan untuk itu dan orang tua mereka متفاوتون dalam kedekatan Allah dan kepentingan pengunjung, menurut pengetahuan mereka dan rahasia mereka adalah untuk perjalanan mereka kegunaan bunga itu kemudian diberlakukan perjalanan kepada mereka hanya untuk laki-laki dengan maksud untuk itu dan memegang bersumpah sebagai disederhanakan pidato dalam menjelaskan العباب termasuk tidak lebih pada digolongkan dan mengeditnya dan menunjukkan cairan dari orang-mode atau Valqhrb tabu tidak memberikan seperti ini, tapi pria tersebut melakukannya dan penolakan mode dan bahkan dihapus ons tersebut
Para ulama laki-laki dalam delegasi pradaksina serta tugas yang dia lakukan, bahkan dengan kehadiran perempuan, serta pasir, tapi memerintahkan dia untuk dimensi tentang mereka فكذا kunjungi melakukannya tetapi hanya mereka dan menyelesaikan apa yang dianggap tabu dan bahkan menghilangkan bahwa sebanyak lebih jika tidak difasilitasi kunjungannya, tetapi dengan adanya kejahatan tersebut difasilitasi Dengan tidak jahat Kadang-kadang diperkirakan untuk menghapus semua atau bagian dari Fatakd kunjungannya dengan adanya kejahatan tersebut untuk menghapusnya sebanyak dia dan kadang-kadang tidak dapat menghapus sesuatu yang lebih baik untuk kunjungan nya ke orang jahat bahkan jika dikatakan untuk mencegah mereka kemudian tidak berpaling
Itu dicegah dari mengunjungi takut bahwa pencampuran wajib untuk meluncurkan mencegah beberapa berkeliaran, pasir dan bahkan berdiri Arafah dan Muzdalifah dan melemparkan jika ia takut pencampuran atau jadi ketika ia tidak mencegah para imam apa-apa dengan yang menyulitkan komplikasi apapun, tetapi membantah sama pencampuran tidak non-begitu juga di sini dan tidak tertipu oleh selain dari membantah kunjungan karena takut pencampuran harus membawa kata-katanya pada apa فصلناه dan قررناه dinyatakan tidak memiliki wajah
fatwal kubro il fiqhiyah 2 /24


Pozank Bin Puzink
>>> Ikut
Termasuk Madzinnatul Ikhtilath. Dan hukumnya di tafsil / perinci sebagai berikut

1. HARAM dan termasuk dosa besar apabila yakin akan adanya fitnah (Seperti kita saling gnobrol dll)
bersentuhan, berpacaran, dan lain lain)

2. HARAM yang bukan termasuk dosa besar apabila ada prasangka kuat akan terjadinya fitnah.

3. MAKRUH apabila ada kekhawatiran akan terjadinya fitnah.

4. MUBAH (Boleh) apabila yakin tidak adanya fitnah.

Ihya’ ‘Ulumuddin Juz IV Hal. 36
I’anatuth Tholibin Juz III Hal 263
Al majmu’ Juz IV Hal. 484
Is’adurrofiq Juz II Hal. 67 dan 136

Referensi
ﻭﻓﻰ ﺍﺣﻴﺎﺀ ﻋﻠﻮﻡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻰ ﻣﺎﻧﺼﻪ
ﻭﺗﺤﺼﻞ ﻣﻈﻨﺔ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻭﻧﻌﻨﻰ ﺑﺎﻟﻤﻈﻨﺔ ﻣﺎ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻪ ﻟﻮﻗﻮﻉ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﺇﻫـ
ﻭﻓﻰ ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺃﺑﻰ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺷﻄﺎ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻰ ﻣﺎﻧﺼﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺼﻼﺡ : ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺑﺨﻮﻑ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻏﻠﺒﺔ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﻮﻗﻮﻋﻬﺎ ﺑﻞ ﻳﻜﻔﻰ ﺃﻥ ﻻﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﻧﺎﺩﺭﺍ ﺇﻫـ
ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻟﻼﻣﺎﻡ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﺤﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﺷﺮﻑ ﺍﻟﻨﻮﻭﻯ ﻣﺎﻧﺼﻪ
ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺍﻹﺟﻤﺎﻉ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻮ ﺣﻀﺮﺕ ﻭﺻﻠﺖ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺟﺎﺯ ﻭﻗﺪ ﺛﺒﺘﺖ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ
ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﻴﻀﺔ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻛﻦ ﻳﺼﻠﻴﻦ ﺧﻠﻒ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻰ ﻣﺴﺠﺪﻩ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻷﻥ
ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺧﻠﻮﺓ ﻟﻴﺲ ﺑﺤﺮﺍﻡ ﺇﻫـ
ﻭﻓﻰ ﺇﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﺎ ﺑﺼﻴﻞ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ
ﺧﺎﺗﻤﺔ { ﻣﻦ ﺃﻗﺒﺢ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺎﺕ ﻭﺃﺷﺪ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﺭﺍﺕ ﺍﺧﺘﻼﻁ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﻨﺴﺎﺀ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻟﻤﺎ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ
ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻭﺍﻟﻔﺘﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ ﺇﻫـ
5- ﻭﻓﻰ ﺍﺳﻌﺎﺩ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﺎﻟﻢ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﺎ ﺑﺼﻴﻞ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ ﻣﺎﻧﺼﻪ
ﻗﺎﻝ ﻓﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺟﺮ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺒﺎﺋﺮ ﻟﺼﺮﻳﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻳﻨﺒﻐﻰ ﺣﻤﻠﻪ ﻟﻴﻮﺍﻓﻖ ﻗﻮﺍﻋﺪﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺍﺫﺍ ﺗﺤﻘﻘﺖ
ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺃﻣﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺧﺸﻴﺘﻬﺎ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻜﺮﻭﻩ ﻭﻣﻊ ﻇﻨﻬﺎ ﺣﺮﺍﻡ ﻏﻴﺮ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺇﻫـ

Link Asal
https://www.facebook.com/groups/Fiqhsalafiyyah/permalink/485983878139639/?comment_id=486405381430822&offset=0&total_comments=42


EmoticonEmoticon